الحـــــــــــــــــــــلم ........دة.......حـــــــــــلمــــــــنــــا.......
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استطلاع: 98% من المسلمين العرب يتمسكون بصيام شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريـــــناد

avatar

عدد الرسائل : 68
جنسيتك :
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: استطلاع: 98% من المسلمين العرب يتمسكون بصيام شهر رمضان   الخميس أغسطس 27, 2009 1:55 am

استطلاع: 98% من المسلمين العرب يتمسكون بصيام شهر رمضان






برلين: كشف استطلاع الكتروني حديث عن تمسك المسلمين في الوطن العربي بممارسات وعادات وتقاليد شهر رمضان وأظهرت أن أغلبية ساحقة من الذين شملهم الاستطلاع تتمسك بالصيام.

وأظهر الاستطلاع ، الذي أعلنت وحدة "مكتوب" للأبحاث نتائجه اليوم أن معظم المسلمين يلتزمون بالصيام وأن الصائمين تصل نسبتهم مقارنة بغيرهم إلى 98% وأن 89% منهم يرغبون في تناول وجبات الإفطار مع عائلاتهم.

وأجريت الدراسة خلال شهر أغسطس الجاري قبل بداية شهر رمضان مباشرة وشملت آراء 4335 مسلما بالغاً من مختلف أرجاء العالم العربي وأتيحت الفرصة للمستطلعين لاختيار أكثر من إجابة واحدة عن بعض الأسئلة.

وتعليقا على نتائج الاستطلاع ، قالت تامارا ديبريز مدير عام مكتوب للأبحاث "أجرينا الاستطلاع لنحدد كيف يشعر المقيمون في منطقة الشرق الأوسط بقدسية شهر رمضان حيث كشفت النتائج بوضوح عن تمسك العرب الوثيق بالعادات والتقاليد الحميدة والممارسات الاجتماعية في هذا الشهر كما كشفت محاولات العينة للاستفادة من الأوقات الخاصة خلال العام لتقوية علاقاتهم وروابطهم مع أحبائهم ومشاركة روح رمضان مع زملائهم المسلمين".

وألقت نتائج الاستطلاع الضوء على ما يعنيه رمضان في الوقت الحالي بالنسبة للمسلمين ولاحظت كيفية إتباعهم للعادات والتقاليد والممارسات المشتركة الخاصة بهذا الشهر حيث أعرب 98% من المستطلعين عن عزمهم صيام الشهر وبرر غالبية الباقين عدم قدرتهم على الصيام بالمرض أو السفر أو الحمل.

وجاءت إجابات جميع المستطلعين في كلٍ من السعودية "782 شخصا" والمغرب "443" وعِمان "257" والبحرين "231" بالإيجاب عندما تم سؤالهم عن عزمهم على الصيام هذا العام في حين أن 99% من مسلمي قطر والكويت ومصر و97% من المسلمين في الأردن والإمارات أكدوا نيتهم صيام شهر رمضان هذا العام.

وأكد 52% أنهم يعتمدون على المساجد لمعرفة زمن الصيام وموعد الإمساك وموعد الإفطار في حين تمثلت المصادر الأخرى لمعرفة هذه المعلومات في التليفزيون والصحف وشبكة الانترنت والإذاعة، وذلك حسبما نشرته جريدة "الاقتصادية" السعودية.

واعتبر 89% من المستطلعة آراؤهم أن رمضان مناسبة مهمة لضبط النفس والانضباط في حين أن 67% يعتقدون بأن الشهر يتيح لهم الفرصة للشعور بالألفة والتضامن وإبداء مشاعر الأخوة التي تجمع بين المسلمين.

لكن اللافت أن 63% من المستطلعين اعتبروا أن شهر رمضان مناسبة تجارية بعض الشئ في الوقت الذي أكدت فيه الغالبية على أنه لابد من انتشار روح رمضان في كافة أنحاء العالم وليس في المنطقة العربية وحسب.

وحسب هذا الاستطلاع ، قال 76% إنهم يقومون بقراءة القرآن الكريم بأكمله خلال شهر رمضان في حين أن 66% يواظبون على صلاة التراويح خلال الشهر كما أن 77% يخططون لإعداد لفتة خاصة نحو العائلة أو الأصدقاء خلال رمضان أو مع قدوم عيد الفطر.

وفيما يخص الجدل الدائر حول المنهجية المستخدمة في تحديد بدء الشهر ، أعرب 57% من المستطلعة آراؤهم عن اقتناعهم التام بضرورة الأخذ بالمنهجية التقليدية والشرعية من خلال رؤية هلال القمر بالعين المجردة في الوقت الذي حظيت فيه منهجية الاعتماد على التقنيات البديلة المستخدمة من جانب علماء حركة الكواكب والحسابات الفلكية بموافقة نسبة أقل.

وكان لافتا أن نسبة الراغبين في توفر معلومات المحتوى الإسلامي على تليفوناتهم المحمولة خلال شهر رمضان مثل الأحاديث النبوية ومواقيت الصلاة ومعاني القرآن وتفسيراته التي تأتي في المقام الأول لخيارات المحتويات المفضلة هبطت من 79% في العام الماضي إلى 73% هذا العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد فيصل
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 82
مزاجك :
جنسيتك :
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: استطلاع: 98% من المسلمين العرب يتمسكون بصيام شهر رمضان   الخميس أغسطس 27, 2009 6:06 am

يسلمو ريناد
على الموضوع
وجعلة الله فى ميزان حسناتك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egypt.dynamicbb.com
 
استطلاع: 98% من المسلمين العرب يتمسكون بصيام شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحـــــــــلــ المصـــــرى ــــــم :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: